رحيل الصحفي الكبير فاروق محمد علي لقمان

فقدت الصحافة العربية اليوم واحد من أهم رموزها السامقين وهو الأستاذ الصحفي فاروق محمد علي لقمان عن عمر ناهز الأربعة والثمانين عاماً بعد حياة حافلة قضاها في بلاط صاحبة الجلالة سواء المحلية منها أو العربية، وفاروق هو ابن رائد التنوير الأول في اليمن المحامي محمد علي لقمان.

وإذ يتقدم منتدى محمد علي لقمان للدراسات – أوروبا بأصدق التعازي والمواساة إلى ماهر وهدى وزينب محمد علي لقمان، إخوان الأستاذ فاروق، وكذلك إلى أولاده الدكتورة وحي وظافر ويمن وعبدالله وماهر، وإلى كافة أهل وذوي فقيدنا الكبير، كما نُعزّي الوسط الصحافي العربي على رحيل واحد من أعمدته المؤسسين، ونُعزّي أنفسنا وكل أصدقاءه ومحبيه، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته.

سيرة ذاتية:

1935: ولُد فاروق محمد علي لقمان في مدينة عدن، المدينة التي أرتاد مدارسها حتى أكمل تعليمه الأساسي والثانوي.

  • 1958: حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة بومباي في تخصص العلوم السياسية والتاريخ.
  • 1962: حصل على درجة الماجستير في الصحافة من جامعة كولومبيا الأمريكية.
  • 1963-1967: عمل في دار النشر التي يملكها والده – محمد علي لقمان – وكانت تصدر عنها عدّة صحف باللغتين العربية والإنجليزية، كما عمل في نفس الفترة مراسلاً صحفياً في مدينة عدن لعدد من وسائل الإعلام العالمية كـ“ ديلي ميل“، „فاينشال تايمز“ و „نيويورك تايم“.
  • 1966-1968: خلف والده – بعد وفاته – في رئاسة دار النشر وكذلك رئاسة تحرير الصحف الصادرة عنها.
  • 1968: تم تأميم دار النشر التي تملكها أسرة لقمان من قبل النظام السياسي ذات التوجه اليساري الذي تولى الحكم في دولة جنوب اليمن عقب الاستقلال من الاستعمار البريطاني، وقد اُضطرت أسرة لقمان على إثر الكثير من المضايقات والأذى إلى مغادرة البلاد، فاستقر المقام بالأستاذ فاروق في الخليج، ليعمل في صحافتها، حتى وافته المنية.
  • 1974: أسس أول صحيفة ناطقة باللغة الإنجليزية (عرب نيوز) على مستوى الخليج وظل مديراً لتحريرها لمدة تُقارب العشرين عاماً، وكان له دور كبير في تطوير الصحافة الناطقة بالإنجليزية في المنطقة.
  • تقلد رئاسة تحرير عدّة صحف ناطقة بالعربية، كما ساهم في انطلاقة بعضها كصحيفة „الشرق الأوسط“ التي تصدر من لندن، وفي هذه الصحيفة خُصص له عمود يومي تحت عنوان “ عالم بلا حدود“ واظب على كتابته لسنوات واكتسب صيتاً كبيراً، حتى يعدّه البعض من أوائل المؤسسين لنوع خاص من العمود الصحفي المكثف والمختصر على مستوى الوطن العربي.
  • صدرت له عدد من المؤلفات: توابل هندية، عالم بلا حدود، خمسون عاماً من الصحافة…